لماذا تحتاج إلى الاستثمار في
السوق الإلكتروني عبر الهواتف المحمولة

هل تعلم أن ما يقارب من نصف المتسوقين عبر الإنترنت في قطر يستخدمون الموبايل (الجوال) لإجراء عملية الشراء الإلكتروني بدلاً من استخدام جهاز الكمبيوتر أو الاًب توب؟
غالباً ما تكون الشركات الصغيرة والمتوسطة غير قادرة على الاستثمار في تطوير التجارة الإلكترونية عبر منصات متعددة في وقت واحد، حيث أن القيام بذلك مضيعة للوقت وهو أمر مكلف ومعقد، ومع ذلك، يفضل تجار المنصات الإلكترونية إعطاء الأولوية لتطوير قنوات التسوق عبر الهواتف المحمولة مثل المواقع الإلكترونية أو التطبيقات المحسّنة للجوّال.


الإيجابيات

01
إمكانية الوصول 24/7
يحمل الناس هواتفهم المحمولة معهم في جميع الأوقات، مما يزيد من إمكانية التسوق عبر الإنترنت، كما يتمتع المستهلكون بعلاقة عاطفية مع جوالاتهم، مما يجعلهم أكثر عرضة لإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت من خلالها.
02
التواصل مع الناس
يعتبر الجيل الناشئ الذي يستعمل الهواتف الذكية أكثر تقبلاً للإعلانات والتسويق عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى توقع في زيادة المبيعات، وقد يلجأ تجار المنصات الإلكترونية إلى ربط العملاء بمواقعهم أو تطبيقاتهم الخاصة بالجوال من خلال منصات التواصل الاجتماعي، بما يسمح للمتسوقين عبر الإنترنت بإجراء عملية شراء مباشرة لعنصر يشاهدونه من خلال حساب التاجر أو عبر صفحات أخرى مثل صفحات المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي.




03
سهولة الاستعمال
يجري مسخدموا الجوال في الغالب عمليات بحث أو مقارنة للمنتجات قبل الشراء، وهذا يجعل من امتلاك موقع الكتروني أو تطبيق متوافق مع الجوّال أمرًا مهمًا لضمان عدم فقدان التاجر المتسوقين المحتملين، وغالبًا ما يكرر المستخدمون زيارة الموقع المتوافق مع الجوّال إذا وجدوا سهولة في التنقل من خلاله وسرعة في تحميل الصفحات، وهو عامل مهم يجب أن يأخذه التجار بعين الإعتبار نظرًا لأن العديد من المستخدمين يعتمدون على بيانات الجوّال وليس على شبكات الواي فاي.
04
طرق دفع فعالة
لقد أصبح المتسوقون عبر الإنترنت أكثر عرضة لاستخدام هواتفهم لإجراء عمليات الشراء بفضل التقنيات الجديدة، مثل التعرف على الوجه وبصمة الإصبع، وعندما يعطي المستخدم إذن بالدفع من خلال عملية مسح أو صفقة تجارية عبر الإنترنت، فإن هذا يجعل عملية الشراء سريعة وسهلة؛ و ينطبق الأمر نفسه على المتسوقين الذين قاموا بتمكين الدفع من خلال محفظة أبل (Apple) الخاصة بهم أو طرق الدفع الأخرى المستخدمة على نطاق واسع.




05
إرسال الإشعارات
يمكن لتطبيقات الجوّال إرسال إشعارات تلقائية إلى المستخدمين لتشجيعهم على إجراء عمليات شراء، خلافاً للمتاجر على سطح المكتب التي لا تتم فيها مثل هذه العمليات، ومن الشائع أيضًا أن يميل المستخدمون أكثر إلى مشاركة مواقعهم عند استخدام هواتفهم المحمولة، بما يتيح للتجار الإلكترونيين الذين يلتزمون بالإرشادات الصحيحة جمع مزيد من البيانات عن عملائهم.